كأس العالم للأندية

نظام كأس العالم للأندية الجديد

نظام كأس العالم للأندية الجديد صرح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن رغبته في إحداث تغيير شامل في بطولة كأس العالم للأندية، وسيقوم عدد كبير من الأندية والمنتخبات بالمشاركة في بطولات الاتحاد الدولي المختلفة، بهدف زيادة روح التنافس في بطولات فيفا، ويمكنك معرفة المزيد من خلال موقع سوبر كورة.

المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية

حيث يصل عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم إلى 48 منتخب خلال مونديال 2026، تحت إشراف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، كما كان هناك اقتراح سابق بخصوص زيادة عدد الأندية إلى 24 ناديًا وإقامتها في الصين، خلال عام 2021 إلا أن الأمر لم يكن ناجحًا بسبب انتشار فيروس كورونا آنذاك.

يشارك أبطال الاتحادات القارية الـ 6 وبطل الدوري للبلد المضيف في كأس العالم للأندية،  وتعتبر البطولة لها أهمية كبيرة لبعض القارات مثل أمريكا الجنوبية، وإفريقيا لما لها من قيمة مادية كبيرة، ورغم ذلك هناك بعض القارات التي لا تعطي أهمية بنفس القدر إلى البطولة مثل قارة أوروبا بسبب اعتبار دوري أبطال أوروبا هي البطولة الكبرى.

مسميات كأس العالم للأندية

وأخذت البطولة أكثر من شكل ومسمى على مدار التاريخ ففي بداية الأمر عرفت باسم “كأس الإنتركونتيننتال” والتي تجمع بين الاتحاد الأوروبي واتحاد “كونميبول” التباع لقارة أمريكا الجنوبية، والتي تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا وبين الفائز من كأس ليبرتادوريس في المباراة النهائية والتي تعتبر السبب الأساسي لتنظيم مونديال الأندية.

بعد ذلك تغير مسمى البطولة ليعرف باسم “فيفا” إلا أنه لم يلعب من البطولة إلا نسخة واحدة حتى عام 2005.

اقرأ أيضًا: رسميًا.. فيفا تعلن إطلاق بطولة كأس العالم FIFAe

نظام كأس العالم للأندية الجديد 2025

علمت فيفا على زيادة الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية ليصبح 32 فريق، بدلًا من زيادة الأندية إلى 24 نادي، ويتم تقسيم الفرق إلى 8 مجموعات حيث تكون كل مجموعة مكونة من أربعة فرق ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة.

تعقد مباراة واحدة من دور الـ 16 ليتأهل الفريق إلى الدور القادم، ولا يتم عقد مباراة أخرى لتحديد المركز الثالث والرابع.

يتم تقسيم الأندية المشاركة في نظام كأس العالم للأندية الجديد 2025 كالتالي 12 نادي من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أربعة أندية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ويسير على نفس الخطى كلًا من الاتحاد الإفريقي واتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم، فضًلا عن 6 أندية من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وفريق من اتحاد أوقيانوسيا، وفريق من الدولة المستضيفة للبطولة.

كان من المقرر أن تضم السعودية النسختين القادمتين من مونديال الأندية قبل أن يتغير نظام البطولة  إلى نظام كأس العالم للأندية الجديد، وتم الاتفاق من قبل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على موعد كأس العالم للأندية في النظام الجديد النظام الجديد من يوم 15 يونيو 2025 حتى 13 يوليو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى